حف | حفف |

الوسيط
(حَفَّتِ) الأَرضُ -ِ حُفوفًا: يبس بقلها. و- الطعامُ: كَان يابساً غيرَ دسم. ويقال: حَفَّ عيشُه: كان ضيِّقاً خشناً. وهو في حُفُوف من العيش. وحفَّ شعرُه أو رأْسُه: شَعِثَ من عدم الادِّهان. و- السمعُ: ذهب أجمعه. و- الشيءُ حفيفاً: سُمِع له صَوت كالذي يكون من جناحَي الطائر، أو تلهب النار، أَو مُرور الرَّيح في الشجر. و- الشيءَ -ُ حَفًّا، و حِفافًا: استدار حوله وأحدقَ به. ويقال: حفَّ الشيءُ بالشيءِ، وحولَه، ومن حوله. ويقال أيضاً: حف الشيءَ بالشيء. وفي الحديث: حُفت الجنةُ بالمكاره. ويقال: حَفَّ فلاناً: اعتَنَى به ومَدَحه. و- الشيءَ: قشره. ويقال: حَفَّ شعرَه ولحيتَه وشاربَه: أحفاه وخفَّفه. وحَفَّت المرأةُ وجهَها: أَزالت ما عليه من شَعَر. وحفَّتْهُ الحاجةُ: أصَابته.
(أحَفَّ) رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن. و- الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ. و- الثّوْبَ: نَسجَه. و- فلانا: ذَكَرَه بالقبيح.
(حَفَّفَ) فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه. و- المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه. و- الشيءُ الشيء: حَفّ به. ويقال: حفَّفَ الشيءَ بالشيء. و- الثوبَ: نَسَجَهُ.
(احْتَفَّ) النبتَ: جَزَّهُ. و- الطعامَ: أتى عليه. و- المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
(استحَفَّ) الشيءَ: احْتَفَّهُ. يقال: استحفَّ أموالهم.
(الحَافُّ): ما يَحُفُّ بالشيء. وفي التنزيل العزيز: وَترَى الْمَلَائكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْشِ.
(الحِفافُ) - حِفاف الشيء: ما استدار حولَه وأَحدَقَ به. ويقال: فلانٌ أصَلعُ له حِفافٌ: شَعر مُستديرٌ حول صلعَتِه. وحِفافا الشيءِ: جانِباهُ. يُقال: حِفافا الرأْس، وحِفافا الإناء، وحِفَافا الجبل. و- من الرمل: مُنْقَطعُهُ. (ج) أحِفّةٌ. ويقال: جاء على حِفاف ذلك: في حِينه وإبّانِه. وكان الطعامَ حِفَافَ ما أكلوا: قَدرَهُ لا يزيد ولا يَنقُص.
(الحُفَافَةُ): ما تَسَاقَطَ من الشعَر المَحْفُوف. و- بقيّةُ العَلَف.
(الحَفُّ): خشَبَة عَريضة في المِنْسَجِ تُنَسّقُ بها اللُّحْمَةُ بين السَّدَى. (ج) حُفوف. ويقال: هو حَفٌّ بنفْسه: مَعْنيٌّ بها. وجاءَ على حَفّه: على أثَره، أو في حينه وإبّانِه.
(الحَفَفُ): الحاجةُ. يقال: وُلِدَ له على حَفَفٍ. و- ضِيقُ العيش. ويقال: طعام حفَفٌ: قليل. ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك. ويقال: جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه. وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف.
(الحَفَّافُ): من يَحُفّ الشَّعر. و- اللَّحمُ الليِّن الذي في أسفل الحنك إلى اللَّهَاة.
(الحَفَّانُ): صِغار النعام والإبل، وقد تطلق على صِغار كل جنس. واحده: الحفانة. و- الخدمُ. و- من الآنية: ما امتلأ إلى حِفافيه.
(الحَفَّةُ): ما احْتُفَّ من الشيءِ. و- آلةُ النسّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائكُ الثوبَ. و- القوتُ ليس فيه زيادةَُ عن أهْلِه.
(الحِفّةُ): قصبة كالسَّيف يضرب بها الحائك. (ج) حِفَفٌ.
(الحَفيفُ) من النبات والكلأ: اليابس.
(المِحَفَّةُ): هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة. (ج) مَحَافٌّ.
(المَحْفُوفُ): الضيّقُ العيش.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.